الصفحة الرئيسية

أنشطة الغرفة

لقاءات مع بعض السفراء والمسؤولين

   

غرفة تجارة عمان تدرس اقامة ملتقي اقتصادي اردني- ايطالي اكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد؛ ان الغرفة تدرس اقامة ملتقى اقتصادي اردني –ايطالي خلال شهر حزيران المقبل في العاصمة روما بمشاركة اصحاب الاعمال في البلدين الصديقين. وقال مراد خلال لقائه وعدد من اعضاء مجلس أدارة الغرفة السفير الايطالي لدى المملكة باتر يزيو فوندي ان تبادل الزيارات واقامة المنتديات الاقتصادية اداة فاعلة لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين بخاصة لجهة الصادرات الأردنية. واضاف مراد ان الغرفة حريصة على التعاون والتنسيق مع السفارة الايطالية بالمملكة بما يخدم مصالح البلدين بخاصة الاقتصادية وتنشيط زيارات الوفود وعقد الورش التعريفية بالفرص الاقتصادية المتوفرة لدى الجانبين. واكد مراد حسب بيان صحافي للغرفة، ضرورة استثمار العلاقات الثنائية بين البلدين،التي تشهد تطورا متزايدا، مشيرا الى اهمية الشراكة الأردنية الايطالية وضرورة دعمها وتعزيزها في شتى المجالات خدمة لمصالح الشعبين الصديقين. وتطرق رئيس الغرفة الى المشروعات الاستثمارية التي ينوي الأردن تنفيذها بمختلف القطاعات الاستراتيجية بخاصة قناة البحرين، مشيدا بالدعم الفني الذي تقدمه الحكومة الايطالية للمملكة بالكثير من المجالات لتطوير بيئة الاعمال المحلية. وطالب مراد الجانب الايطالي بضرورة تسهيل منح التأشيرات للمواطنين وبخاصة اصحاب الاعمال والشركات بخاصة مع وجود مباحثات لتوقيع اتفاقية الشراكة المعمقة مع دول الاتحاد الأوروبي. وشدد مراد على ضرورة معالجة الخلل الكبير في ميزان التبادل التجاري بين البلدين الذي يميل لصالح الجانب الايطالي وتسهيل دخول المنتجات الاردنية للسوق الايطالية مبينا ان صادرات المملكة ايطالليا بلغت خلال احد عشر شهران من العام الماضي حوالي 30 مليون دينار مقابل 698 مليون دينار مستوردات. بدوره ، استعرض السفير الايطالي ابرز الفعاليات التي ستفذها سفارة بلاده في المملكة خلال العام ومنها معرض سونيكس للطاقة الشمسية الذي سيقام خلال شهر حزيران المقبل بالإضافة لعقد ورشات عمل للقطاع الزراعي واخرى حول معدات الانشاءات. واشار الى المعارض والمؤتمرات التي ستقام في بلاده ويمكن للاردن المشاركة فيها ؛ ومنها مؤتمر دول حوض المتوسط ،ومؤتمر صقيلية الاسلامي الذي يعقد في عاصمة بالرمو عاصمة جزيرة صقلية الايطالية ومعرضي الرخام والحجر والأغذية والطبخ والتّذوق. وحضر اللقاء؛ اعضاء مجلس الادراة غسان خرفان،ونافذ عليان، وجمال فريز، ومروان غيث، وطارق الطباع ومدير عام الغرفة مهند العطار، ومبعوث التجارة الايطالية بونزدي ليون بيزاني.

 

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير الايطالي لدى المملكة الاردنية الهاشمية

 

 

مجلس ادارة غرفة تجارة عمان خلال لقائة السفير الهولندي لدى المملكة الاردنية الهاشمية بولفاندن ايسل يوجه الدعوة للهيئات الاقتصادية الهولندية لزيارة الاردن والاطلاع على ابرز الاستثمارات التجارية منها والسياحية وغيرها وحثهم على تبادل المعلومات والتشريعات ذات الصبغة الاقتصادية والاستثمارية، والتنسيق بشان الفرص التجارية والمشاريع الاستثمارية المشتركة، وتبادل الوفود التجارية التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية واكتشاف الفرص الاستثمارية المتاحة بشكل دوري، إضافة إلى التنسيق والتعاون في مجال البرامج التدريبية والندوات والمعارض والمؤتمرات ، واضاف مراد بأن الغرفة على اتم الاستعداد لأرسال وفود تجارية متخصصة ضمن قطاعات حيوية من الهيئة العامة والعديد من القطاعات التجارية لزيارة البلدين والاطلاع على ابرز الفرص التجارية لزيادة عملية التبادل التجاري حيث قام مراد بدوره بأقتراح شهر 5 او 6 / 2014 بترتيب زيارة وفد تجاري من لمملكة هولندا .

 

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير الهولندي لدى المملكة الاردنية الهاشمية بولفاندن ايسل

 

 

بحث رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير التركي في عمان سادات أونال، آليات تطوير ودعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين. وقال مراد ان العلاقات الاردنية التركية علاقات تاريخية وعميقة، وتقوم على اسس قوية اطارها الاحترام المتبادل الذي تعززه قيادتا البلديين مشيرا الى ان تبادل زيارات الوفود خطوة مهمة لزيادة حجم التجارة والاستثمار المتبادل بين الجانبين. وأشار الى ان الحكومة تدعم توجهات القطاع الخاص الأردني نحو بناء علاقات متينة مع مؤسسات القطاع الخاص، بمختلف الدول باعتباره محركاً رئيساً لفعاليات الاقتصاد من تجارة وصناعة وزراعة وسياحة وخدمات وغيرها. وقال ان القطاع التجاري يبذل جهودا للإسهام في تنشيط الاقتصاد محلياً وبناء جسور التعاون مع الأصدقاء والأشقاء في تركيا لتحقيق المصالح المشتركة. ودعا مراد الجانب التركي للتعرف على امكانات وفرص الاستثمار والمشاريع المجدية في المملكة للاستثمار وإقامة شراكات تجارية وصناعية وخدمية. ولفت الى الاتفاقيات التعاون الموقعة بين غرفة تجارة اعمان وغرف التركية والرامية الى تعزيز تنمية وتنويع التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي وزيادة المزايا المشتركة لأصحاب الأعمال في البلدين. من جانبه اكد السفير التركي حرص بلاده على تعزيز تعاونها الاقتصادي مع المملكة وزيادة حجم الاستثمار نظرا لما يتمتع به الاردن بالعديد من المزايا التي تغري المستثمر من حيث الاستقرار والأمن والمناخ المحفز على الاستثمار.

 

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير التركي لدى المملكة الاردنية الهاشمية

 

اتفق رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد مع السفيرة التونسية لدى المملكة حفيظة الملاح على ضرورة تفعيل الاتفاقيات التجارية التي تربط الغرفة مع مختلف الفعاليات الاقتصادية التونسية بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين الاقتصادية. واكد مراد أن هنالك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية التي تربط القطاع الخاص في البلدين الشقيقين والتي ستسهم بشكل كبير في تعزيز حجم التبادل التجاري في حال الاستفادة منها بالشكل المنشود. وأشار مراد في اللقاء الى اهمية اتفاقيات التعاون المبرمة بين الغرفة وغرفة التجارة والصناعة لتونس، وغرفة التجارة والصناعة للوسط/ سوسة وغرفة التجارة والصناعة لصفاقس بالاضافة الى الملتقيات التي تقام سنوياً في الغرفة للمنتجات التونسية بالتعاون مع مركز النهوض بالصادارت "ملتقى الشراكة التونسي". وركزت المباحثات التي عقدت بمقر الغرفة على سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين والمعوقات التي يواجها التجار الأردنيين لتنمية التبادل التجاري وابرزها عدم وجود خط نقل بحري يربط الجانبين. ولفت مراد الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لا زال ضعيفا ولا يلبي الطموحات حيث بلغت صادرات الأردن الى تونس في عشرة اشهر من العام الماضي 7 مليون دينار مقابل حوالي 51 ملايين دينار مستوردات. وذكر مراد ان الغرفة ستنظم خلال الصيف المقبل زيارة لوفد تجاري الى العاصمة التونسية لاجراء لقاءات ثنائية وزيارات ميدانية لأهم المؤسسات الإقتصادية والاطلاع على الفرص الاقتصادية هناك والتعرف على مجالات التعاون التجاري التي يمكن ان تنشأ بين اصحاب الاعمال في البلدين. ودعا مراد الى اهمية تعزيز اللقاءات الثنائية بين هيئات القطاعين العام والخاص وممثليها من تجار وصناعيين ورجال أعمال في كل من الأردن وتونس مؤكدا استعداد الغرفة لتقديم الدعم اللوجستي الكامل لأية جهة اقتصادية تونسية تقوم بترتيب زيارات للوفود التجارية إلى الأردن. وشدد مراد على ضرورة استفادة الاردن من الخبرات التونسية بمجال التصدير الى دول الاتحاد الاوروبي بخاصة ان البلدين عضويين في اتفاقية التبادل التجاري الحر العربية المتوسطية "أغادير " . بدورها، ابدت السفيرة التونسية رغبة بلادها في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بخاصة الاقتصادية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة. مبدية إعجابها بمستوى التطور والتحديث الذي شهدته المملكة بمختلف المجالات. واشارت الملاح الى عقد ملتقى للشراكة الاردنية التونسية في العاصمة عمان خلال شهر ايار المقبل بالاضافة الى اقامة معرض للصناعات التونسية ضمن فعاليات" الايام التونسية" وحضر اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة نافذ عليان وامين الصندوق جمال فريز وامين السر "محمد علي" البقاعي وعضو المجلس مروان غيث بالإضافة الى نائب السفيرة التونسية فتحي بن معاوية ،والملحق التجاري بالسفارة عماد احفيظ

 

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير التونسية لدى المملكة حفيظة الملاح و النائب الثاني لرئيس الغرفة نافذ عليان وامين الصندوق جمال فريز وامين السر "محمد علي" البقاعي وعضو المجلس مروان غيث بالإضافة الى نائب السفيرة التونسية فتحي بن معاوية ،والملحق التجاري بالسفارة عماد احفيظ

 

لقاء السفير الاندونيسي لدى المملكة تغوه واردويو، وتركزت على سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مؤكداً مراد ضرورة التعاون المشترك بين البلدين وترتيب زيارات متبادلة لوفود من رجال الأعمال الأردنيين والأندونيسين لتحسين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما مشيرا الى ان الاردن لديه الكثير من السلع والمنتجات التي تغطي احتياجات السوق الاندونيسي أكد السيد مراد على استعداد الغرفة لتقديم الدعم اللوجستي الكامل لأية جهة اقتصادية تقوم بترتيب زيارات للوفود التجارية إلى الأردن ونشر أي فرص استثمارية للتعريف بالشركات الأندونيسية أو المعارض والمؤتمرات على الموقع الالكتروني للغرفة لاتاحة الفرصة للشركات الاردنية التواصل معهم كما اقترح مراد ترتيب زيارة التجار الاردنيين لحضور معرض الاثاث والحرف اذار 2014 في اندونيسيا .

 

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير الاندونيسي لدى المملكة تغوه واردويو

 

أشاد عيسى مراد حول ما يتمتع به الأردن من مناخ استثماري مدعوم بالأمن والاستقرار وبحزمة من القوانين والتشريعات المحفزة والمشجعة على الاستثمار الأجنبي، خاصة في ظل وجود اتفاقيات التجارة الحرة التي ترتبط بها المملكة حيث سيعمل على الاتصال مع الجهات التي تم توقيع هذه الاتفاقيات معها والعمل على تفعيلها بالشكل المطلوب للوصول للمستوى المنشود وكيفية الاستفادة من هذه الاتفاقيات وخاصة مع كندا . خلال لقائه مع سعادة سفير جمهورية الباكستان لدى المملكة الاردنية الهاشمية سعادة السيد احسن ازهر.

 

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد والسفير جمهورية الباكستان لدى المملكة الاردنية الهاشمية احسن ازهر ومروان غيث نائب امين السر ومهند العطار مدير الغرفة وهشام دويك مساعد المدير العام للشؤو الإدارية

 

 

 
   
Next

Previous

   
email    للاتصــال بنا